·
علم البيان
- البيان
لغة الكشف والإيضاح والظهور
- اصطلاحا أصول
وقواعد يعرف بها إيراد المعنى الواحد بطرق يختلف بعضها عن بعض فى وضوح الدلالة
العقلية على نفس ذلك المعنى.
· علم المعانى
أصول وقواعد تعرف بها أحوال الكلام العربى التى يكون بها
مطابقا لمقتضى الحال بحيث يكون وفق الغرض الذى سيق له.
·
علم البديع
-
لغة المخترع الموجد على غير مثال سابق وهو مأخوذ ومشتقّ
من قولهم - بدع الشيء وأبدعه, اخترعه لا على مثال.
-
اصطلاحا هو علم يعرف به الوجوه والمزايا التى تزيد
الكلام حسنا وطلاوة وتكسوه بهاء ورونقا بعد مطابقته لمقتضى الحال.
أنواع التشبيه والمجاز
والكناية مع الأمثلة
أنواع التشبيه:
· التشبيه المرسل ما ذكرت فيه الأداة، مثال:
"إنما الدنيا كبيت نسجه
من عنكبوت"
· التشبيه المؤكد ما حذفت منه الأداة، مثال:
"وأنت نجم رفعة
وضياء تحتليك العيون شرقا وغربا"
· التشبيه المجمل ما حذف منه وجه الشبه، مثال:
"فكأن لذّة صوته ودبيبها
سنة تتمشّى في مفاصل نعّس"
· التشبيه المفصّل ما ذكر فيه وجه الشبه، مثال:
"شيبه البدر حسنا وضياء ومنالا وشبيه الغصن لينا وقواما واعتدالا"
· التشبيه البليغ ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه، مثال:
"فاقضوا مآربكم عجالا إنما أعماركم سفر من الأسفار"
أنواع المجاز:
· مجاز مفرد مرسل هو الكلمة المستعملة قصدا في غير معناها الأصلى
الملاحظة علاقة غير (المشابهة) مع قرينة دالة على عدم إرادة المعنى الوضعى.
مثال: "يجعلون أصابعهم في آذانهم" أي أناملهم
والقرينة حالية وهي استحالة إدخال الأصبع كلّه في الأذن.
· مجاز مفرد بالاستعارة، فالاستعارة هي استعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقة
المشابهة بين المعنى المنقول عنه والمعنى المستعمل فيه مع قرينة صارفة عن إرادة
المعنى الأصلى، والاستعارة ليست إلا تشبيها مختصرا ولكنها أبلغ منه.
مثال: "رأيت أسدا في المدرسة" فاصل هذه
الاستعارة "رأيت رجلا شجاعا كالأسد في المدرسة" فحذفت المشبه "لفظا
رجلا" وحذفت الأداة الكاف وحذفت وجه التشبيه "الشجاعة" وألحقته
بقرينة "المدرسة" لتدل على أن المراد بالأسد شجاع.
· مجاز مركب مرسل هو الكلام المستعمل في غير المعنى الذي وضع له لعلاقة
غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة معناه الوضعى.
مثال: "ذهب الصبا وتولت الأيام فعلى الصبا وعلى الزمان سلام"
· مجاز مركب بالاستعارة
التمثيلية هو تركيب استعمل في غير
ما وضع له لعلاقة المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة معناه الوضعى بحيث يكون كل من
المشبه والمشبه به هيأة منتزعة من متعدّد وذلك بأن تشبه إحدى صورتين منتزعتين من
أمرين أو أمور بأخرى ثم تدخل المشبه في الصورة المشبة بها.
مثال: "إنى أراك تقدم رجلا وتؤخر أخرى يضرب لمن
يتردّد في أمر، فتارة يقدم وتارة يحجم."
أنواع الكناية بحسب المعنى الذي تشير إليه
· كناية عن صفة تعرفها بذكر الموصوف ملفوظا أو ملحوظا من سياق الكلام.
مثال: كما تقول "ربيب أبى الهول" تكنى عن شدة
كتمانه لسره.
· كناية عن موصوف تعرفها بذكر الصفة مباشرة أو ملازمة.
مثال: قولهم "هو حارس على ماله" كنوا به عن
البخيل الذي يجمع ماله ولا ينتفع به.
· كناية عن نسبة هي الكناية التي يراد بها نسبة أمر لآخر إثباتا أو نفيا
فيكون المكنى عنه نسبة أسندت إلى ماله اتصال به.
مثال: "إن السماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج"
تعريف الأمر والنهي
·
الأمر طلب الفعل على وجه
الاستعلاء.
مثال: "وليوفوا نذورهم وليطّوّفوا بالبيت
العتيق"
· النهي طلب الكفّ عن الفعل على وجه الاستعلاء.
مثال: "ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها"
تعريف التورية و
الأسلوب الحكيم وحسن التعليل والإقتباس
·
التورية
-
لغة مصدر ورّيت الخبر تورية إذا سترته وأظهرت غيره
-
اصطلاحا هي أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان أحدهما
قريب غير مقصود ودلالة اللفظ عليه ظاهرة والآخر بعيد مقصود زدلالة اللفظ عليه
خفيّة, فيتوهم السامع أنه يريد المعنى القريب وهو إنما يريد المعنى البعيد بقرينة
تشير إليه ولا تظهره وتستره عن غير المتيقظ الفطن, كقوله تعالى (وهو الذى يتوفاكم
بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار) أراد بقوله جرحتم معناه البعيد وهو ارتكاب الذنوب,
ولأجل هذا سمّيت التوريّة "إيهاما ونخييلا".
· أسلوب الحكيم
هو تلقى المخاطب بغير ما ترقبه إما بترك سؤاله :
والإجابة عن سؤال لم يسأله, وإما بحمل كلام المتكلم على غير ما كان يقصد ويريد,
تنبيها على أنه كان ينبغى له أن يسأل هذا السؤال أو يقصد هذا المعنى.
·
حسن التعليل
هو أن ينكر الأديب صراحة, أوضنا, علة الشيء المعروفة,
وياتى بعلة أخرى أدبية طريفة, لها اعتبار لطيف, ومشتملة على دقة النظر بحيث تناسب
الغرض الذي يرمي إليه.
·
الإقتباس
هو أن يضمّن المتكلم منثوره أو منظومه شيئا من القرآن أو
الحديث على وجه لا يشعر بأنه منهما, فمثاله من النثر.
0 Response to "البلاغة : علم البيان وعلم المعانى وعلم البديع"
Post a Comment